محمد:
معنى أسم محمد:
الكثير الخصال الحميدة ، والمحمود جداً . الرسول العربي محمد بن عبد الله ﷺ (570 - 632م ) : من بني هاشم، ولد في مكّة بعد وفاة أبيه، وتوفيت أمّه آمنة ولم يتجاوز السادسة من العمر، فكفله جدّه عبد المطلب ثمَّ عمّه أبو طالب، وفي الخامسة والعشرين من عمره تزوَّج خديجة بنت خويلد، وفي سن الأربعين اصطفاه الله وبدأ الوحي بالهبوط عليه، فدعا الناس في مكّة إلى الإسلام لكنَّهم قابلوه بالاضطهاد، فهاجر إلى المدينة ""يثرب"" حيث اجتمع الأنصار من حوله سنة 622 م، فأصبحت هذه السنة بدء التأريخ الإسلامي أو الهجري، انتصر على المشركين في موقعة بدر في السنة الثانية للهجرة، وهُزِم المسلمون في أُحد في السنة الثالثة، غير أنَّهم عادوا وانتصروا عليهم في معركة الخندق في السنة الخامسة، وكان انتصارهم الحاسم يوم فتح مكّة، فدخلها الرسول ظافراً في السنة الثامنة وعفا عن خصومه القدماء قائلاً:""اذهبوا فأنتم الطلقاء""، ولحق بالرفيق الأعلى بعد أن حجَّ حجّة الوداع في السنة الحادية عشرة . و المحمود الخصال والمثنى عليه و معنى الاسم محمد : يكفيه انه اسم رسولنا صلى الله عليه وسلم (تفسير الاسم) محمد من صفة الحمد، محمد هو الذي يحمد ثم يحمد ثم يحمد، فلا يحمد مرة واحدة فقط من عظمة أفعاله، إنما يحمد كثيراً فصار محمداً.
احمد:
معنى أسم احمد:
الأكثر حمداً ، المحمود ، وأوّل من سُمِّي به النبي محمد ""ص"" حيث ورد في القرآن الكريم بلسان النبي عيسى""ع"" {.. وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ..}*(15) .أحمد بن أبي أُصيبعة ( 1203-1269م) : ولد في دمشق وله الكتاب المعروف باسم ""عيون الأنباء في طبقات الأطباء""، الذي يعتبر من أهم المراجع في تاريخ الطب عند العرب ، حيث تضمَّن دراسة مفصلة لما يزيد عن 500 طبيب ، منهم 400 طبيب عربي ، ذاكراً أخبارهم العلمية وشعرهم ونوادرهم وتفاصيل عن شخصياتهم ، وهو من أمتع وأصدق ما كُتب عن الأطباء العرب *(16). و اسم علم مذكر عربي، جاء بصيغة التفضيل، و معناه: من تحلَّى بأفضل الصفات، ولهذا يحمدُه الناس. وهو من أسماء رسول الله (صلى الله عليه وسلم) . وفي بعض المناطق الريفية والبدوية يسكنون الحاء، ولاسيما بنو تميم، أو يضيفون كسرة على الألف بعد حذف الفتحة: حَمْد، إحمد. و معنى الاسم احمد : صفة تفضيل من الحمد: أكثر حمدًا، وفي الحديث: (الحمد رأس الشكر) ولهذا فالحمد أعم من الشكر لأنك تحمد على الصفات الذاتية وعلى العطاء ولا تشكر على الصفات فقط. (و- من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم ورد ذلك في قوله تعالى على لسان عيسى عليه السلام: { وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ } [الصف:6] (و- اسم صحابي:- أحمد بن حفص بن المغيرة، و- اسم لخليفة عباسي: أحمد الناصر، و- اسم لخليفتين عثمانيين: أحمد بن إبراهيم، و- أحمد بن محمد. و- اسم لإمام جليل: أحمد بن حنبل رحمه الله، و- اسم لجد خادم الحرمين لأمه: أحمد السديري يرحمه الله، و- اسم لأمير سعودي: أحمد بن عبد العزيز نائب وزير الداخلية حفظه الله، و- اسم لرائد من رواد الأدب والثقافة بالمملكة: أحمد السباعي رحمه الله، و- اسم لإمام الحرم المكي الراحل: أحمد المرداد، و- اسم لأكاديمي وكاتب سعودي: أحمد السناني: وأديب كاتب سعودي: أحمد الآشي، و- اسم لعدد من الفنانين التشكيليين السعوديين: أحمد الأعرج و- أحمد العبد العزيز، و- أحمد العبدان، والأدباء الصحفيين السعوديين: أحمد العبيد، و- أحمد العمري، و- أحمد الدرباس، والأدبيين الشاعرين: أحمد الموصلي و- أحمد المنصور، والتربوي المؤرخ الشاعر: أحمد اللهيب، و- أحمد الدامغ، و- الشاعر الشعبي: أحمد العتيبي، و- عدد من الأدباء: - أحمد الماجد، و- أحمد الفاسي و- أحمد عبد السلام الغالي، و- الشيخ أحمد العقيلي من علماء سدير بالمملكة، و- اسم لعضو مجلس الشورى أحمد بن عثمان التويجري، و- أكاديمي: أحمد الدخيل، و- أديب مصري - وكاتب في مجال الطفولة وأدب الأطفال: أحمد فضل شبلول.
عمر:
معنى أسم عمر:
جمع عُمْرَة : قصد المكان العامر ، والحجّ الأصغر . عُمَر بن الخطاب""ض"" ( ت. 644م ) : ثاني الخلفاء الراشدين اشتهر بعدله ، في أيامه فتحت الجيوش الإسلامية بلاداً واسعة ، وهو أوَّل من سُمِّي بأمير المؤمنين ، وأرَّخ التاريخ ، ودوَّن الدواوين ، ومصَّر الأمصار، واغتاله أبو لؤلؤة المجوسي و من العمر، ويقال أطال الله بقاءه و جمع عُمْرَة، ومَنْ كان يقيم بمكة قبل إيجاب الحج فهو معتمر، وتلك الإقامة عُمرة، وقد يكون عُمَر عُدل به عن عامر، وسَمتْ العرب عُمَيرة وهو تصغير عُمَرة و معنى الاسم عمر : حياة.
علي:
معنى أسم علي:
( عَلِيَّة ) : الشريف الرفيع القدر، صاحب المكارم والمجد، العالي، الرجل الصلب الشديد القوة، ومن أسماء الله الحسنى (العليّ) . وسيدنا علي رضي الله عنه هو رابع الخلفاء الراشدين ، ربيب النبي وابن عمّه وصهره على ابنته فاطمة، آخاه الرسول""صلى الله عليه وسلم""مرتين، ومن أبطال معارك بدر وأُحد وخيبر والخندق وحُنين، بويع له بعد مقتل عثمان""ض""، أنهى عصيان البصرة في معركة الجمل، ويُعتبر صاحب المدرسة الأولى في الإسلام التي انبثق منها مجرى ثقافي كبير، وجُمعت خطبه وأقواله في""نهج البلاغة"" ومعناه ايضاً كثير العل و معنى الاسم علي : كثير الارتفاع، و- شريف، و- صلب، و- نسبة إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته فاطمة رضي الله عنهما.
اسامة:
معنى أسم اسامة:
اسم علم جنس للأسد معرّفة لا تدخله أل التعريف ، وفي المثل : أَجْرَأُ مِنْ أُسَامَة *(24) .أسامة بن منقذ ( 1095-1188م.) : أمير وشاعر أقام في دمشق وقاد عدة حملات ضدَّ الصليبيين له : كتاب الاعتبار ، القلاع والحصون ، البديع في نقد الشعر *(25). و اسم علم مذكر عربي،
معناه: الأسد. و معنى الاسم اسامة : الأسد - الليث
يوسف:
معنى أسم يوسف:
يذكر ابن منظور في لسان العرب أنَّ فيه ثلاث لغات: يُوسُفُ ويُوسَفُ ويُوسِف، وحكي فيها الهمز أيضاً، والنبي يوسف""ع"" من أولاد النبي يعقوب الاثني عشر، كان أبوه يحبه ويفضله عن سائر إخوته الذين أضمروا له الشَّر فرموا به في البئر ، ثمَّ أنقذته قافلة وباعته إلى وزير الملك ، الذي بدوره أوصى زوجته زليخا به خيراً ، فأحبته وتقرّبت منه لكنه تجنبها فتسببت بدخوله السجن ، ثم وزر لفرعون مصر وولي أمور مصر الاقتصادية و ربنا يزيد و معنى الاسم يوسف : اسم النبي يوسف عليه السلام، و-اسم الصحابي: يوسف الأنصاري، (وربما اشتقت من الأسف، أو الوسيف).
محمود:
معنى أسم محمود:
( مَحْمُودَة ) : ذو الصفات الحميدة ، المشكور ، الممدوح ، المَرضي عنه ، واسم للفيل المذكور في القرآن الكريم الذي تقدَّم جيش أبرهة لاحتلال مكة المكرمة . و من الحمد والثناء و معنى الاسم محمود : محمود الصفات و الممدوح
ابراهيم:
معنى أسم ابراهيم:
البَرْهَمَة : إدامة النظر مع سكون الطَّرْف ، بَرْهَمَ : أدام النظر فهو بَرْهُوْم ، وإبراهيم اسم أعجمي نسبة إلى خليل الله وأبو المؤمنين النبي إبراهيم والد إسحق وإسماعيل عليهم السلام ، تلقّى الوحي في أور الكلدانيين جنوبي العراق ونزح إلى بلاد الكنعانيين نحو 1800 ق.م *(38). و اسم علم أعجمي من بلاد النهري موطن النبيِّ إبراهيم.
معناه: أبو الجمهور. واسمه الأصلي "أَبرام" أي: الأب الرفيع، الأب المكرَّم. والاسم ليس عبرياً كما يَدَّعون، لأن إبراهيم أصله من "كَوْثى" قرب الكوفة. وبدَّلوا الاسم فقالوا: إبراهام، أبرام، أبرهة. ويرى الأكراد أن الاسم كردي مركب من "بَر: الأخ"، و"هام:الصخر"، والمعنى: أخو الصخر. ولعل هذا المعنى الأخير جاء من صنعة أبيه أو عمه، وهي نحت الصخر لصنع التماثيل.
خالد:
معنى أسم خالد:
( خَالِدَة ) : الدائم ، الأزليّ، الباقي ، المُقيم في المكان ، الكبير الذي تأخّر عنه الشَّيْب، وخَالِدَة : مؤنث خَالِد ، ونبات للزينة أزهاره طويلة ، وخَالِد : كنية الكلب ، والخَالِدَان : الطُّهر والورع ، أو الشَّعب والوطن ، والخُلْد : من أسماء الجنَّة . خالد بن الوليد ( ت. 648م) : من أهم القادة العسكريين في التاريخ ، قهر دولتي الفرس والروم وانتصر انتصاراً باهراً في معركة اليرموك ، وتوفي في داره بحمص *(2)، قال نزار قباني *(3): وقَبْرُ خَالِدَ في حِمْصٍ نُلامِسُهُ فَيَرْجفُ القبْرُ مِنْ زُوَّارِهِ غَضَبَا يا رُبَّ حَيٍّ رُخَام القبْرِ مَسكنُهُ ورُبَّ مَيْتٍ على أقْدامِهِ انْتَصَبَا يا ابنَ الوليدِ .. أَلا سَيْفٌ تُؤَجِّرُهُ فكُلُّ أسْيَافِنا قد أصبحتْ خَشَبَا ! و باق ودائم و اسم علم مذكر عربي، على صيغة اسم الفاعل من الفعل خَلَدَ، إذا دام. وعلى هذا فهو صفة مشبهة لاسم الفاعل والمعنى: الدائم، الباقي، الذي أبطأ عنه المشيب والضعف وقد أسَنَّ؛ فكأنه خُلق ليخلد ويدومَ. وإذا عرف الاسم بأل كان من أسماء الله الحسنى. وقد أحب المسلمون هذا الاسم على اسم سيف الإسلام خالد بن الوليد. و معنى الاسم خالد : باق ودائم، و- مقيم في مقام ما، و- مسنّ ولم يأخذه الشيب و- من لم تسقط أسنانه رغم هرمه،
حسين:
معنى أسم حسين:
الحُسَين وهو تصغير الحَسَن : الجميل الخَلْق والخُلق ، البهيّ المُشرق ، الكثيب العالي ، الجبل الشَّاهق ، وصنف من الأشجار الجميلة . و مصغر حَسَنْ، والحَسَنْ: الجميل,الاسماء التي تبدأ بحرف خ و معنى الاسم حسين : الاسم حسين تعنى حسن الطلعه وهى ماخوذه من الحسن وحسين فى تفسيرها مثل حامد ومحمد ومحمود كلهم من الحمد. وحسين تعنى الجميل البهى الحسن الطلعه. هو ايضاً لقب خليفة المسلمين الثالث الامام الحسين بن علي بن ابي طالب عليهم السلام. وهو من الاسماء التي اوصت بها الروايات الشريفية الواردة عن رسول الله وعن اهل بيته عليهم السلام بتسميته لابناء المسلمين. وهو اول من سمي بهذا الاسم اي لم يسمى قبل الامام الحسين بهذا الاسم اي احد من قبل. تفسير آخر - هو تصغير الحسن وهو الجبل العالي.





اتصل بنا - Privacy - سياسة الخصوصية - اتفاقية الاستخدام - اسمك - معاني الأسماء - معنى اسمي